الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

فيروس تجسس يخترق الآيفون.. طرق الحماية

malware-WireLurker-apple-virus-638x425
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

كشفت شركة Palo Alto Networks الأمريكية لتأمين المعلومات عن فيروس مخصص لمستخدمي أجهزة الآيفون، يمكن أن يزرع ملفات خبيثة داخل الجهاز، ويستخلص منه كل الملفات والمعلومات، في حال اخترق المستخدم نظام جهازه.

اضافة اعلان

ونشرت صحيفة التيليغراف: أن البرنامج المسمى WireLurker هو أول برنامج يمكن أن يؤثر على التطبيقات الموجودة في جهاز الآيفون، مثل أي فيروس عادي، ويستطيع هذا البرنامج تثبيت برامج أخرى دون إذن صاحب الجهاز، كما أنه أول برنامج يستطيع مهاجمة أجهزة أخرى عن طريق الـUSB.

ريان أولسون، مدير قسم نظم المعلومات في الشركة قال: “التقنيات المستعملة في هذا البرنامج، هي إحدى التقنيات الأكثر انتشاراً في العالم، وهذا يظهر أن ذات قوالب البرامج المنتشرة تتطور، وأن المخترقين يتطورون ويصبحون أكثر دهاء”.

كيف يخترق الفيروس جهاز الآيفون؟

منظومة تشغيل أجهزة الآيفون، ios، هي الأكثر مقاومة للفيروسات بشكل عام؛ بسبب إصرار شركة "أبل" على عدم فتحها للبرامج من طرف ثالث، وفي النسخة الأكثر تطوراً ios8، أظهرت لأول مرة إمكانية استخدام لوحة مفاتيح خارجية، لكن هذا لم يؤثر على نظام الحماية، وأن الفيروس المذكور يهاجم فقط الأجهزة المخترقة.

فبحسب تقرير الشركة، يمكن أن ينتقل الفيروس إلى الجهاز، في حال تم تثبيت برنامج صيني على جهاز “الماك” الخاص بحامل جهاز الآيفون، وعن طريقها يمكن تثبيت البرامج المخترقة التي لا تسمح شركة "أبل" بتحميلها من خلال نظامها، ويكمن الفيروس في الحاسوب حتى يتصل بالآيفون، وعند الاتصال ينتقل إليه، وحتى الآن، معروف أن الفيروس يسرق الرقم التسلسلي للجهاز، ورقم التعريف في شركة "أبل".

طرق الحماية

الخطر الحقيقي يكمن في ظل غياب برنامج للحماية من الفيروسات، فالغالبية الساحقة ممن يستعملون أجهزة الآيفون يثقون بنظام التشغيل، ولا يحملون على أجهزتهم برامج للحماية من الفيروسات؛ لذلك من المفضل تحميل برنامج للحماية من الفيروسات.

يذكر أن الموقع الكوري Business Korea قد ذكر في تقرير له: أن شركة "أبل" قد تطلب من زبائنها الذين يمتلكون جهاز آيفون 6+ إرجاعه، ليس بسبب الانحناءة هذه المرة؛ بل بسبب مشكلة تجعله يعيد تشغيل نفسه مرة تلو الأخرى؛ وذلك بسبب مشكلة تكمن في بطاقة الذاكرة، وهذه المشكلة فقط في الأجهزة ذات الذاكرة سعة 128 جيجا الباهظة الثمن، لكنها - حتى الآن - لم تعلن عن شيء من هذا القبيل.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook