الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الغذاء والدواء: الماء أفضل مشروب لتناول الأقراص والكبسولات

709
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

 تواصل – الرياض:

 نصحت الهيئة العامة للدواء والغذاء باستخدام الماء عند تناول الأدوية والعقاقير الطبية، وأوضحت أن الماء هو أفضل مشروب لتناول الأقراص والكبسولات لأن بعض المشروبات الأخرى قد تؤثر على فاعلية الدواء.

اضافة اعلان

في ذات السياق أكدت إيريكا فينك، رئيسة الغرفة الاتحادية للصيادلة الألمان بالعاصمة برلين، أن الماء هو أفضل مشروب لتناول الأقراص والحبوب والكبسولات، معللة ذلك بقولها "تحتوي عصائر الفواكه مثلاً على الكثير من المركبات النباتية الثانوية مثل: الفيتامينات أو الكالسيوم أو الحديد أو المغنيسيوم. وقد تتفاعل هذه المركبات مع المادة الفعّالة الموجودة بالأدوية"؛ لذا لا يُفضل تناول الأقراص الدوائية بالعصائر.

وأضافت الصيدلانية الألمانية – وفقاً للفرنسية - أن استخدام القهوة لتناول الأدوية يُمكن أن يتسبب أيضاً في التأثير على فاعلية الدواء نتيجة ما تحتويه القهوة من مواد عفصية، لافتةً إلى أن  الشيء نفسه يسري أيضاً على الحليب لاحتوائه على الكالسيوم. وأشارت فينك إلى أن تناول الأقراص الدوائية بعصير الجريب فروت يُعد في غاية الخطورة؛ لأنه يعمل على تغيير الكثير من الأدوية لدرجة أنه يُفقدها فاعليتها تماماً.

وأردفت الصيدلانية الألمانية أن هناك قاعدة أخرى يجب اتباعها عند تناول الأقراص الدوائية، ألا وهي أنه لا يجوز تقسيم القرص الدوائي أو الكبسولة إلا إذا كانت عبوة الدواء مرسوم عليها خط تقسيم القرص، وكان القرص نفسه يحتوي على هذا الخط.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook