الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تحويل مخالفات الإعلام من ديوان المظالم لمحاكم الاستئناف

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل ـ متابعات:
نقلت صلاحية الاعتراض والطعن في أحكام اللجان التي تنظر مخالفات الإعلام بالسعودية من ديوان المظـالم إلى محاكم الاستئناف، وذلك بعد أن أخذت اللجان صبغة قضائيــة بدل الإداريـة مع التشكيلات الجديدة التي صدرت بأمر ملكي، ونصت على إيجاد نوعين منها: أحدهما يختص بحقوق الملكية الفكرية، والآخر بالنظر في مخالفات المطبوعات.

وذكرت مصادر مطلعة أن التعديلات التي أدخلت مؤخراً على نظام المطبوعات والنشر، نصت على إنشاء لجان للنظر في تلك المخالفات، وقالت المصادر إن اللجان المنصوص على تشكيلها ستكون "شبه قضائية" وهي ليست كاللجان السابقة المعمول بها.

وتتابع المصادر في تفصيلها للأمر، بقولها إن الاعتراض على اللجان الإدارية السابقة كان يتم أمام ديوان المظالم، أما الاعتراض على قرارات اللجان شبه القضائية - في طور التشكيل - فسيكون أمام محاكم الاستئناف.

وتشير المصادر ـ حسبما جاء في العربية نت ـ إلى أن اللجان الخاصة بحماية حقوق الملكية الفكرية وحقوق المؤلف لاتزال تحمل الصبغة الإدارية، وستبقى على ما هي عليه دون تغيير في طريقة الطعن على قراراتها.

وكان الأمر الملكي الذي صدر أخيراً قد وجه بإنشاء لجنة ابتدائية أو أكثر برئاسة من تتوافر فيه خبرة في الأعمال القضائية، وعضوية مستشار نظامي وأحد المختصين في الإعلام؛ للنظر في مخالفات أحكام نظام المطبوعات والنشر وتطبيق العقوبات الواردة فيه.اضافة اعلان

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook