الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تقرير دولي: عجز متوقع في ميزانية المملكة بسبب تراجع أسعار النفط

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

حذر معهد "أكسفورد لدراسات الطاقة" في بريطانيا، من عجز متوقع يهدد ميزانية المملكة في حال تراجع أسعار النفط إلى 83 دولاراً للبرميل.

اضافة اعلان

وأوضح المعهد في تقرير له إن العجز قد يبلغ 56.8 مليار دولار في ميزانية المملكة التي تحقق فوائض منذ سنوات مع ارتفاع أسعار النفط في العالم، إلا أن التقرير نبّه لتحمل الدولة انخفاض أسعار النفط في المدى القريب، بفضل تراكم الأصول الأجنبية الكبيرة لديها، بحسب "الأناضول".

وقال المعهد إن المملكة، حيث يشكل النفط أكثر من 90% من إيرادات الموازنة، تقبل انخفاض أسعار النفط للحفاظ على حصتها بالسوق، حيث تسعى للإبقاء على الصادرات عند نحو 7 ملايين برميل/ يومياً، لعدة أسباب، منها الحفاظ على علاقة مع العملاء في سوق يشهد مزيداً من المنافسة، كما أنها مستعدة لخوض مفاوضات شاقة مع الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك)، بفيينا في 27 نوفمبر المقبل.

وأكد التقرير أن الدولة المنتجة للنفط تضع نصب عينيها إيرادات التصدير، ففي حال تصدير المملكة 7 ملايين برميل يومياً بسعر 75 دولاراً، فإن الإيرادات ستبلغ 525 مليون دولار يومياً، وترتفع الإيرادات حال وصول سعر البرميل النفط لـ 100 دولار، إلى 700 مليون دولار يومياً.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook