الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

"كفاءة الطاقة": 5% من تكلفة المبانى للعزل الحراري

3 (1)
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – واس:

أكد فريق المباني في البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة، الأهمية الكبرى لتطبيق العزل الحراري في المباني (حكومية، أو تجارية، أو سكنية)، والفوائد التي تتحقق للوطن والمواطن.

اضافة اعلان

جاء ذلك في ورشة العمل التي عقدها الفريق، اليوم الثلاثاء، ضمن أعمال منتدى ومعرض العزل الحراري في المباني الذي نظمه المركز السعودي لكفاءة الطاقة بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وذلك بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض.

وقدم الفريق المكون من: المهندس حكم زمو، من هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج، والمهندس فهد الحسيني، من الشركة السعودية للكهرباء، والمهندس سعيد كدسة، من وزارة الشؤون البلدية والقروية، والمهندس عادل البقمي، من الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، وإبراهيم الربيعان، من المركز السعودي لكفاءة الطاقة - نبذة عن البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة، والدور الذي يقوم به في نشر ثقافة ترشيد الاستهلاك، إضافة إلى لائحة العزل الحراري، ومواصفات مواد العزل الحراري، وآلية تطبيق العزل الحراري، والتنظيم المتبع مع المكاتب الهندسية.

وعدد الفريق المزايا النسبية التي يمتاز بها العزل الحراري للمباني، حيث يوفر جواً من الراحة والاعتدال داخل المبنى؛ ومن ثم يقلل من البرودة المطلوبة للتكييف؛ مما يؤدي إلى تقليل استهلاك الكهرباء، ومن الأعباء المالية المترتبة على دفع فواتير كهربائية مرتفعة، خاصة وقت الصيف.

واستعرض الفريق أبرز الفوائد جراء تطبيق العزل الحراري للمباني، ومنها: استخدام أجهزة تكييف ذات قدرات صغيرة؛ وبالتالي تقل تكاليف شراء الأجهزة المستخدمة وفواتير استهلاك الطاقة، والمساعدة على حماية وسلامة المبنى من تغيرات الطقس، والتقلبات الجوية، وتقليل استهلاك الكهرباء؛ ومن ثم يتم التوفير في فواتير الكهرباء المدفوعة، وتقليل الأعباء على محطات إنتاج الطاقة، وشبكات التوزيع.

وأوضح فريق المباني: أن الدراسات تُشير أن التكاليف الإضافية لعزل المباني (الجدران، والأسقف، والنوافذ) لا تتجاوز 3-5% من تكلفة المبنى.

واستعرض الفريق اشتراطات ومتطلبات تطبيق العزل الحراري في المباني، وكيفية مراقبة تنفيذها.

إثر ذلك، أجاب فريق المباني في البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة، في حلقة نقاش مفتوحة، عن أسئلة واستفسارات الحضور.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook