الثلاثاء، 07 شوال 1445 ، 16 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

إهانة «شاعر» لوافد تُثير جدلاً بـ«تويتر».. هل تُدافِع «العمل» عن المواطن والمقيم؟

Screenshot_5
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

أثار مقطع فيديو متداول عن إساءة شاعر مشهور لعامل وافد، ردود فعل متباينة حول المقطع، والإساءة، ورد وزارة العمل على الموضوع على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، ما بين مُستنكِر للفعل ومطالبات بمحاسبة صاحب الإساءة مهما كانت شهرته، لأن الأنظمة في المملكة تُطبَّق على الجميع، ومن قال إن الأمر مزاح بين الكفيل المشهور والعامل، وإن من روج لمقطع الفيديو أراد الإساءة للرجل المشهور.

اضافة اعلان

تطبيق الأنظمة

جاء رد فعل خالد أبا الخيل، المتحدث باسم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، حول مقطع الفيديو المتداول ليقابل -أيضاً- بردود فعل متناقضة، فهناك مَن أشاد برد "متحدث العمل" السريع، وتأكيده على تطبيق الأنظمة على أي شخص، وهناك من طالبوا بتطبيق الأنظمة على مَن يسيئون من الوافدين.

الإجراء الرسمي

"متحدث العمل"، قال في رده على المقطع المسيء للعامل: "إشارة إلى المقطع المتداول لشخص يُسيء التعاملَ لعامل وافد، فإن الوزارة تؤكد متابعتها لما حصل من إساءة للعامل، وجرت إحالة القضية لإدارة الاتجار بالأشخاص بالوزارة لاتخاذ الإجراء الرسمي وتطبيق الأنظمة بحقه".

تأييد وانتقادات

رد "أبا الخيل" قوبل بردود متباينة، هناك مَن دافع بقوة على رد وزارة العمل، لأن الأنظمة لا تُفرِّق بين مواطن ومقيم، وأنها قضية "اتجار بالبشر"، ولكن هناك مَن انتقد بشدة رد "أبا الخيل" وطالبوه بسرعة الرد على إساءات العمالة الوافدة للمواطنين.

وقال المغرد "أبو عزوز": "ياليت دفاعكم للمواطن مثل دفاعكم للوافد، كان اللحين حنا بخير ولا يوجد أزمة بطالة مفتعله محدقه احتلال أجنبي لكل فرصة عمل"، وأتهم الوزارة " هي دائماً في صالح الوافد المتظلم فقط، أما المواطن دائماً لايأخذ حقه وفي فرص العمل مهضوم حقه".

ورد المغرد "وجدان" قائلاً: "يا ابني هم يدافعون عن المواطن والوافد على حد سواء بالسعودية، كلنا ناس كلنا بشر، تبيه يدافع عن السعودي والوافد بحريقه"، واتفق معه في الرد المغرد طارق عبدالله آل درع، على أن الوزارة تطبق النظام على الجميع، وأثنى مساعد الخميس على رد وزارة العمل، وقال "أستاذ خالد ارفع لكم القبعة بهذا القرار، الوزارة تظبط الأمور وتحقق العدالة، والوافدين بشر يا بشر".

مهم للغاية

وقال محيا ال حمران، تحت عنوان "هام جداً للغاية"،: "أسعدني يا أستاذ خالد ابا الخيل سرعة التجاوب من قبل الوزارة لهذا الوافد، وأرجو أيضاً سرعة التجاوب في قرار وافدين أحدهما لبناني والآخر فلسطيني في فصل عشرة موظفين سعوديين بالقطاع الخاص، بعد زيادة قيمة الضريبة المضافة"، وقال خالد المنيف، إنهم "لن يحركو ساكنا، الشركات لها سنة تفصل في السعوديين ولاحد يكلمهم، وهذه ردة فعل التجار على رفع رسوم الأجانب أصبحت الشركات تستغني عن السعوديين بالجمله".

حقوق العمال

وطالبت مريم السلطان، بتعريف كل شخص يستقدم عامل بحقوق العمال، وحدود عملهم، وأن أي خدمة فوق ماينص عليه عقد العمل يحب على الشخص استشارة العامل، ودفع زيادة عليه، وياليت عمل اختبار لحقوق العمال ومن يسقط لا يحق له استقدام عامل، وأن تقوم وزارة العمل بتعريف العمال بأرقام وعناوين التواصل في حال الإساءة لهم.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook