الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الشؤون الصحية المدرسية تلتقي بالقيادات والمرشدات في لقاء الصحة النفسية

IMG_6496
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - هياء الدكان :

قيادات ومرشدات ومنسوبات تعليم الرياض بمعيّة مساعد مدير إدارة الشؤون الصحية المدرسية موضي العايد التقين صباح يوم الاربعاء في البرنامج ‏التوعوي بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية 2017 بهدف تحقيق الصحة النفسية في بيئة العمل والذي يقام بمدارس الجودة الأهلية بشمال الرياض.

اضافة اعلان

افتتح اللقاء بخير بداية آيات من الذكر الحكيم أعقبها كلمة د . فاطمة محمد الكوّاي مدير إدارة الصحة المدرسية بالشؤون الصحية عبرت فيها عن سعادتها بهذا اللقاء المشترك بين التعليم والصحة حيث تشارك المدارس اليوم في تفعيل عدد من البرامج و المبادرات الصحية بتنسيق وإشراف من إدارة الصحة المدرسية بالتعاون مع التربويين وخاصة أقسام الشؤون الصحية المدرسية بإدارة التعليم والمرشدين الصحيين والمرشدات بالمدارس ونوهت بتطور التعاون والتنسيق مع الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض ‏كما شكرت مدير إدارة الشؤون الصحية المدرسية دكتور محمد الهاجري ومساعدته والقائمة على هذا اللقاء أ . موضي العايد المؤمنان ، بأن كل منّا مكمل للآخر في توحيد الأهداف والعمل كفريق واحد للوصول لغاياتنا في تعزيز صحة المجتمع المدرسي .

ثم قدمت أ. حياة عبدالله الخولاني المشرف التعليمي بمدارس الجودة حيث قدمت تدريب نوعي مميز للتعامل مع النفس والآخر وحتى في المظهر والهدوء والجلسة تفاعل معها الحاضرات جداً واستجبن لما تم طرحه من تدريب وتمارين للتكيف ومواجهة الضغوط وذلك بعنوان : الحديث الصامت .

ثم تناولت أ. هياء محمد آل مريد أخصائي اجتماعي بمجمع الأمل للصحة النفسية موضوع : هناك عقبات ... كيف نواجهها ؟ وذكرت من العقبات الغيرة وأناس يحاولون الإيقاع بك بدائرة الفشل هؤلاء غير أسوياء والحل لا تواجهي الغيرة بالغيرة وبالانتقام والإساءة بالإساءة بل بالإحسان وبنفس الوقت لا تثقي بمن حولك استمري على تميزك وأخلاقك واحتفظي بأسرارك واعتبري العقبات التي توضع في طريقك هي سُلما لك

ثم قدمت استشاري طب نفسي بمجمع الأمل للصحة النفسية د . رحمة عامر الحربي عن الصحة النفسية ببيئة العمل مبتدئة بقصة نُون بتفاصيلها وما مرت به وكيف أنها كانت تعاني منذ بدأ مرورها بظروف صاحبت مرحلة البلوغ وتقلب مزاجيتها ولها أسبابها لكن الجميع لا يعلم أو يعي وبالتالي لا يقدر ، بين أهلها وبالتالي هذه التراكمات انتقلت مشاعرها حتى بعد عملها وزواجها وأنجابها لطفل كان مريض فاضطرت للمراجعات والإجازات وغيرها من الأمور التي يترتب عليها ضغوط و أعربت د . رحمة أن هذه قصة نُون هي نُون النسوة وكيف أن الصحة النفسية مهمة خاصة بالنساء لما يمر بهم من أمور جسمية وحياتية واجتماعية وضغوطات مختلفة قد لا يفهمها البعض ممن هم حول المرأة وبالتالي يزيدون أعبائها وتقل إنتاجيتها إن لم يتم التنبه منها شخصيا أو ممن حولها مؤكدة أنه ليس هناك شيء مطلق ، فالصحة ليست مطلقة ولا المرض أيضا ، وإذا عجز الإنسان على التكيف والمواجهة عليه المراجعة للطب النفسي والدواء يختلف البعض يستخدمه سنة والبعض سنتين والبعض على طول كل ذلك أو بعضه يحدده الطبيب المتخصص المتمكن بحيث لا يتم إيقاف الدواء دون تدرج وبرأي الطبيب وإلا تحدث لا قدر الله انتكاسة كما أن الضغوطات ليس كلها سلبية بل نسبياً هي تزيد كفاءة الآداء بعون الله تعالى وتوفيقه .

هذا وتخلل اللقاء تكريم القيادات الداعمة لبرامج الشؤون الصحية و المشاركات تقدمت لتكريمهن أ. موضي العايد تساندها د . إيمان الدريهم مديرة إدارة نشاط الطالبات وابتدأ بتكريم جواهر الزهراني المشرف العام على مدارس الجودة ثم فتح المجال للمناقشة والأسئلة .

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook