الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«الشورى» يوافق على دراسة تعديل القبول في القضاء.. ليشمل هذه الكليات

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

وافق مجلس الشورى على دراسة تعديل بند في نظام القضاء، المقدم من عدد من الأعضاء، وينص التعديل على أنه يشترط فيمن يتولى القضاء، (أن يكون حاصلاً على شهادة إحدى كليات الشريعة بالمملكة أو شهادة أخرى معادلة لها، بشرط أن ينجح في الحالة الأخيرة في امتحان خاص يعده المجلس الأعلى للقضاء، أو أن يكون حاصلاً على شهادة جامعية في تخصص الأنظمة أو القانون أو الحقوق من إحدى الجامعات بالمملكة بشرط أن يجتاز برنامجاً تأهيلياً لمدة سنتين في الفقه وأصوله والأحكام الشرعية ينفذه المعهد العالي للقضاء أو إحدى كليات الشريعة بالمملكة).

اضافة اعلان

وناقش الشورى التقرير السنوي للهيئة العامة للغذاء والدواء، للعام المالي ١٤٣٧- ١٤٣٨هـ، وقالت الدكتورة فاطمة القرني: إن الرقابة محدودة على عيادات ومراكز تخفيض الوزن، وتساءلت عن جهود هيئة الغذاء والدواء في إيقاف بعض مدعي الصيدلة. وقال د.إياس الهاجري، "لا تزال الأسواق تعج بالمنتجات الغذائية غير المطابقة"، وطالب بضرورة إلزام مستوردي ومصنعي الأغذية ببطاقة المعلومات الغذائية.

وأشار عبد الهادي العمري، إلى أن الصيدليات تبيع العديدَ من الأدوية، دون وصفات طبية رغم خطورة هذه الممارسات التجارية على حياة الإنسان، وتساءل عبد الله الناصر عن مدى إسهام الهيئة مع الجهات المختصة الأخرى، في الرقابة على المنتجات الزراعية التي تباع في الأسواق المحلية، واقترح د.صالح الشهيب، أن تتعاون الهيئة مع هيئة التخصصات الصحية لرفع مستوى العاملين في مجالات الرقابة على الغذاء والدواء والأجهزة الطبية.

وطالب مجلس الشورى المنافسة بدراسة ضم مهام حماية حقوق المستهلك إلى مجلس المنافسة، لتوحيد الجهود وتحقيق التكامل، وتعزيز التعاون مع الجامعات والمراكز التدريبية الوطنية لبناء الكوادر البشرية المؤهلة، وإجراء البحوث والدراسات في مجال المنافسة، وبناء شراكات مع أجهزة المنافسة العالمية المتميزة لتنمية القدرات الفنية والإدارية والمؤسسية.

كما طالب الشورى مجلس المنافسة بدراسة تأثير هيمنة الوكالات على المنافسة العادلة، وإجراء دراسة للتحقق من وجود ممارسات احتكارية في السوق العقاري بالمملكة.

وناقش المجلس التقرير السنوي للهيئة العامة للطيران المدني للعام المالي ١٤٣٧- ١٤٣٨هـ، وطالبت عضو المجلس رائدة أبو نيان، هيئة الطيران المدني بإعداد استراتيجية واضحة ومربوطة بجدول زمني محدد، لجعل مطارات المملكة الدولية مطارات محورية، تماشياً مع رؤية المملكة في أن تصبح المملكة منصةً لوجستيةً عالميةً.

وطالب د.عبيد الشريف بأن تعمل هيئة الطيران على حثّ الشركات السعودية على التوسع في فتح محطات دولية جديدة تصل إليها طائراتها، وتساءل د.منصور الكريديس عن مدى توافق الخدمات المقدمة في صالة السفر الدولية في الرياض مع المعايير الدولية، واقترح خليفة الدوسري فتح إدارة الصالات التنفيذية في مطارات المملكة لعدة شركات.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook